يعد علاج الأنيميا عند الأطفال من الأمور ذات الأهمية الكبيرة على مستوى العالم، وذلك نتيجة انتشار مرض فقر الدم بشكل كبير بين الأطفال في العالم.

إذ يعاني 20% من الأطفال من هذا المرض، وفي هذه الحالة يعاني الطفل من نقص كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الدم، مما يتسبب للطفل في بعض المشكلات الصحية الأخرى.

ويختلف علاج الأنيميا عند الأطفال على حسب نوع فقر الدم الذي يصيب الطفل، إذ يمكن أن ينتج فقر الدم لأسباب عديدة منها نقص الحديد في الدم، ولكن نقص الحديد هو المسئول الأول عن الإصابة بالأنيميا، وذلك لأنه المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وهذا السبب هو الأكثر شيوعًا للأنيميا عند الأطفال.

ما هي الأنيميا عند الأطفال؟

قبل البحث عن علاج الأنيميا عند الأطفال يجب في البداية معرفة ما هي الأنيميا عند الأطفال؟ فهي عبارة عن قلة نسبة كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الدم، والهيموجلوبين هو عبارة عن نوع من أنواع البروتين يساعد كرات الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.

ويوجد العديد من أنواع الأنيميا التي تصيب الأطفال، ومن أشهر تلك الأنواع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم، إذ يعد الحديد هو العنصر الرئيسي المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

وقد تنتج الأنيميا عند الأطفال أيضًا نتيجة العديد من الأسباب الأخُرى، مثل فقر خلايا الدم الوراثي، أو بعض الأدوية التي يتناولها الأطفال.

أشهر أعراض الأنيميا عند الأطفال

في بعض الحالات التي يكون فيها فقر الدم عند الطفل خفيفًا، حينها لا تصيب الطفل أي أعراض، ولكن في الحالات الأخرى التي تحتاج علاج الأنيميا عند الأطفال قد تظهر على الطفل بعض الأعراض، وذلك نتيجة نقصان الأكسجين الذي يصل لخلايا الجسم المختلفة.

ومن الأعراض التي تظهر على الطفل عند الإصابة بالأنيميا ما يلي:-

• تعد زيادة معدل ضربات القلب من الأعراض الشائعة الناتجة عن فقر الدم عند الأطفال.
  • قد يصاب الطفل بصعوبة في التنفس، وذلك نتيجة نقص الأكسجين الذي تنقله خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين إلى الرئتين.
  • قد يلاحظ الآباء بشكل مستمر الإجهاد على الطفل، أو عدم قدرته على بذل المجهود مثل باقي الأطفال، وذلك عرض شائع عند مرضى الأنيميا.
  • عند الأطفال الأكبر سنًا قد يلاحظ الأبوين أن الطفل يشتكي دائمًا من الدوخة والدوار عند الوقوف، وتلك المشكلة تنتج من نقص الأكسجين الذي يصل للدماغ.
  • قد تتسبب الأنيميا كذلك في بطء النمو لدى الطفل، مما يسبب قصر القامة ومشكلات أخرى للطفل، كذلك يمكن أن يعاني الطفل من عدم التئام الجروح بسرعة.

متى تظهر أعراض الأنيميا على الطفل؟

من المتعارف عليه أن فقر الدم في الغالب يكون نتيجة لأحد الأمراض الأخرى، لذلك قد لا يحتاج الطفل إلى علاج الأنيميا عند الأطفال في بعض الحالات، والتي يكون فيها فقر الدم خفيفًا.

وفي الغالب ما تظهر أعراض فقر الدم نتيجة نقص الأكسجين في خلايا الجسم المختلفة، والذي يحدث بسبب نقص كمية الهيموجلوبين في الدم، إذ أنه هو المسئول الرئيسي لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.

أهم أسباب الأنيميا عند الأطفال

قبل تحديد علاج الأنيميا عند الأطفال يأخذ الطبيب في الحسبان السبب وراء فقر الدم عند الطفل، إذ يوجد العديد من الأسباب التي تسبب هذا المرض، ومن تلك الأسباب ما يلي:-

• قد يصبح فقدان خلايا الدم الحمراء هو السبب وراء تلك المشكلة.
  • قد يعجز جسم الطفل عن إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
  • في بعض الحالات ونتيجة إلى أسباب وراثية، قد يُدمِّر الجسم خلايا الدم الحمراء.
  • في بعض الحالات وعند إصابة الطفل بأحد الأمراض، قد تؤثر الأدوية التي يتناولها الطفل على خلايا الدم الحمراء في الجسم.

أنواع الأنيميا عند الأطفال

عند تحديد علاج الأنيميا عند الأطفال يعد نوع الأنيميا الذي يصيب الطفل من أهم العوامل التي تساعد في تحديد نوع العلاج، إذ يوجد العديد من أنواع فقر الدم التي تصيب الأطفال ومنها:-

– فقر الدم المنجلي

يحدث هذا النوع نتيجة نقص الهيموجلوبين، نتيجة بعض العوامل الوراثية، مع شكل غريب لخلايا الدم الحمراء.

– فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ويحدث نتيجة نقص الحديد في جسم الطفل، إذ يعد الحديد هو العنصر المسئول عن تكوين الهيموجلوبين في الدم.

– فقر الدم كبير الكريات

يحدث هذا النوع نتيجة كبر خلايا الدم الحمراء في الجسم بسبب نقص في حمض الفوليك أو فيتامين ب 12، وأحد أخطر أنواع هذا المرض هو فقر الدم الضخم الخبيث، والذي يؤثر على الطفل بشكل كبير.

– فقر الدم الانحلالي

في بعض الحالات لا يكون ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء هو السبب في فقر الدم، ولكن بعض المشكلات الوراثية أو الأدوية التي يتناولها الطفل، قد تكون هي المسئولة عن تدمير خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي نقص خلايا الدم الحمراء.

طرق علاج الأنيميا عند الأطفال

يعتمد علاج الأنيميا عند الأطفال بشكل أساسي على نوع الأنيميا التي تصيب الطفل، إذ لا تحتاج بعض الأنواع إلى العلاج، وكذلك يعتمد العلاج على مدى خطورة حالة الطفل.

وفيما يلي بعض أنواع علاج الأنيميا عند الأطفال ومنها ما يلي:-

• نقل الدم يمكن أن يمثل حل مثالي في بعض الحالات.
  • كذلك يمكن زرع الخلايا الجذعية في جسم الطفل، وذلك للقضاء على تلك المشكلة.
  • يمكن أن يتم العلاج بواسطة قطرات أو حبوب المعادن، والتي تعوض المعادن في الجسم.
  • قد ينصح الطبيب في بعض الحالات بتغيير النظام الغذائي لدى الطفل، وزيادة الأملاح والمعادن في النظام الجديد.
  • في بعض الحالات التي يتسبب فيها بعض أنواع الأدوية في تدمير خلايا الدم، ينصح الطبيب بتوقف تناول تلك الأدوية واستبدالها بأنواع أخرى.

نسبة الأنيميا الطبيعية عند الطفل

في معظم الحالات قد لا يحتاج الطفل إلى علاج الأنيميا عند الأطفال وذلك لأن نسبة الأنيميا تكون خفيفة وغير مؤثرة في تلك الحالة، وبالتالي فإن الطفل لا تظهر عليه أي أعراض بسبب الأنيميا، والتي يمكن التغلب عليها بتغيير النظام الغذائي في تلك الحالة.

ما هو تحليل الأنيميا للأطفال؟

يوجد العديد من التحليلات التي قد يلجأ إليها الطبيب لتشخيص الأنيميا عند الطفل قبل تحديد علاج الأنيميا عند الأطفال ومن تلك التحليلات:-

• مسحة محيطية: وفي هذا الاختبار يفحص الطبيب خلايا الدم ويتحقق من شكلها الطبيعي.
  • نسبة الهيموجلوبين: غالبًا ما يكون هذا هو أول اختبار يلجأ إليه الطبيب لفحص فقر الدم عند الطفل، ويقيس فيه الطبيب نسبة خلايا الدم الحمراء، والهيموجلوبين في الدم.
  • صورة الدم الكاملة: في هذا الاختبار يفحص الطبيب الدم بصورة كاملة، من نسبة خلايا الدم الحمراء والبيضاء و الهيموجلوبين، وكذلك نسبة خلايا الدم المسئولة عن تخثر الدم والصفائح الدموية.

نصائح للوقاية من الأنيميا عند صغار السن

يوجد العديد من النصائح الوقائية التي تساهم في الوقاية من الأنيميا لدى الأطفال مثل:-

• إرضاع الطفل من قبل الأم، يساهم في تعويض نقص الحديد في الجسم.
  • في حالة كان الطفل يشرب الحليب المصنع، يجب اختيار النوع الذي يحتوي على الحديد.
  • لا ينصح الأطباء بحليب البقر للطفل قبل إتمامه سنة، لأنه لا يحتوي على كمية كافية من الحديد.
  • ينصح الأطباء بالنظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كافية من الحديد لجسم الطفل، مثل الخضروات والفواكه.