يعد الحديث عن أنواع الصفراء عند حديثي الولادة وعلاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها من الموضوعات المهمة جدًا في الوقت الحالي.

وذلك بسبب انتشار المرض بصورة كبيرة بين الأطفال، إذ يعاني أكثر من نصف الأطفال حديثي الولادة من هذا المرض، وفي بعض الحالات التي تزداد فيها نسبة اليرقان، فإنها تشكل خطرًا على الطفل.

وفي الغالب ما يتم تقسيم أنواع الصفراء عند حديثي الولادة بالنسبة لسن الطفل، إذ يعد اليرقان الفسيولوجي هو أولهم، وينتج من عدم قدرة الطفل على التخلص من البيليروبين، وفي هذه الحالات يتم تقسيم علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها على حسب نوع اليرقان الذي يصيب الطفل.

ما هي الصفراء عند حديثي الولادة؟

قبل الحديث عن أنواع الصفراء عند حديثي الولادة والبحث عن علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها يجب في البداية التنويه أن اليرقان أو الصفراء هو مرض شائع يصيب أكثر من نصف الأطفال حديثي الولادة، وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم على إخراج البيليروبين.

ولكن في معظم الحالات تصبح أعراض المرض خفيفة ولا تسبب خطورة على الطفل، ولكن يجب كذلك متابعة الطبيب ومقدم الرعاية؛ لدراسة نسبة اليرقان عند الطفل، وتحديد الحل المثالي لتلك الحالة.

ويجب التنويه أن تلك المشكلة التي تجعل وجه الطفل أصفر اللون وشاحبًا، فهي تنتج في البداية من الكبد، والذي لا يقدر على تكسير الكميات الزائدة من البيليروبين، لذلك فإنه يساهم في تدمير خلايا الدم الحمراء عند الطفل.

ولكن مع التقدم في السن منذ الولادة فإن الكبد يكتسب القدرة على تكسير البيليروبين، ولذلك تختفي مشكلة اليرقان، ولذلك فإنه عند الحديث عن أنواع الصفراء عند حديثي الولادة يعد اليرقان الناتج عن ضعف الكبد بسبب العدوي أحد الأنواع الرئيسية لليرقان.

أنواع الصفراء عند حديثي الولادة

يوجد العديد من أنواع الصفراء عند حديثي الولادة لذلك يلجأ الطبيب إلى تحديد نوع اليرقان الذي يصيب الطفل قبل تحديد علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها، وذلك لأن كل نوع يحدث لسبب مختلف.

ومن ثم يتم التعرف على هذا النوع والبدء في علاجه، ولذلك حتى نتمكن من علاج الصفراء، ومن ضمن أنواع الصفراء عند حديثي الولادة ما يلي:-

– الصفراء الناتجة عن ضعف الكبد

في بعض الحالات يولد الطفل بكبد ضعيف بسبب العدوى أو أحد العوامل الأخرى، وتلك المشكلة تتسبب في مرض اليرقان.

– الصفراء الناتجة عن انهيار خلايا الدم الحمراء

قد يصاب الطفل بنزيف أو بعض المشكلات الجسدية، والتي تتسبب في تحليل وانهيار كرات الدم الحمراء، مما يتسبب في زيادة نسبة البيليروبين في الدم، وظهور أعراض الصفراء على الطفل.

– الصفراء الفسيولوجية

لا يستطيع جسم الطفل في الأيام الأولى من الولادة على التخلص من كميات كافية من البيليروبين، لذلك فإن الطفل كإجراء طبيعي يصاب بنسبة قليلة من الصفراء، ولكنها لا تكون مؤثرة في معظم الحالات.

– صفراء الرضاعة الطبيعية

في الأيام الأولى بعد الولادة، في حالة عدم استطاعة الطفل على تناول ما يكفي من حليب الثدي لدى الأم، يصاب الطفل في هذه الحالة بنسبة من الصفراء، تسمى صفراء الولادة الطبيعية، وفي هذه الحالة يتمثل علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها بزيادة حليب الأم الذي يحصل عليه الطفل.

– متلازمة يرقان حليب الثدي

من المعروف أن أحد أنواع الصفراء عند حديثي الولادة يسببه عدم الحصول على الحليب الكافي من ثدي الأم، ولكن في بعض الحالات الشاذة التي لا تتعدى نسبة 2%، إذ قد يتسبب حليب الثدي في إصابة الطفل باليرقان، وذلك نتيجة بعض العوامل الوراثية، والتي يولد بها الطفل في هذه الحالة.

ما هي النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة؟

عند الحديث عن علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها فإن الكثير من الآباء يظنون أن الصفراء لا تكون موجودة مطلقاً في الطفل السليم، ولكن من الواجب معرفة أنه من الطبيعي وجود نسبة معينة من الصفراء في جسم أي طفل، ولكن أعراض الصفراء لا تظهر على الطفل، حتى تتعدى تلك النسبة الطبيعية في جسم الطفل.

كذلك فإنه في بعض حالات الإصابة بالصفراء، فإن النسبة تكون منخفضة وغير مؤثرة بشكل كبير على الطفل، وفي هذه الحالة قد لا يحدد الطبيب علاج للطفل، ولكن يكتفي بتوعية الآباء على بعض العوامل التي تساعد على التخلص من هذه النسبة عند الطفل.

4.5/5

دكتورة عبير الدسوقي

استشاري الأطفال وحديثي الولادة

4.5/5

دكتورة عبير الدسوقي

استشاري الأطفال وحديثي الولادة

أسباب الصفراء عند حديثي الولادة

تعدد أنواع الصفراء عند حديثي الولادة راجع عن تنوع السبب وراء تلك المشكلة، إذ أنه هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الصفراء.

ومن تلك الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصفراء ما يلي:-

  • في حالة اليرقان الفسيولوجي، يكون السبب عدم قدرة جسم الطفل على طرد نسبة كافية من البيليروبين خارج الجسم.
  • في بعض الحالات يصاب الطفل بالصفراء، نتيجة عدم حصوله على كمية كافية من حليب الثدي بعد الولادة بعدة أيام.
  • في بعض الحالات الأخرى والتي نادرًا ما تحدث، يرجع السبب إلى عوامل وراثية، كما يمكن أن يتسبب حليب الثدي في إصابة الطفل باليرقان.
  • قد يصاب الطفل بأحد أنواع العدوى، والتي تتسبب في ضعف الكبد لديه، والذي يكون مسئولًا عن تكسير كميات البيليروبين وطردها خارج الجسم، ويساهم ذلك في زيادة نسبة الصفراء في جسم الطفل.

في هذه الحالات يبدأ الطبيب بتحديد علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها على حسب السبب وراء الإصابة بالصفراء.

مضاعفات الصفراء عند حديثي الولادة

تعد معرفة أنواع الصفراء عند حديثي الولادة و علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها من المواضيع المهمة، وذلك ناتج عن خطورة المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن هذا المرض، وذلك في حالة إهمال العلاج.

إذ يمكن أن تتسبب زيادة نسبة الصفراء في جسم الطفل في تلف الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، وكذلك يُصاب الطفل بالنوبات الدماغية، وتلك المضاعفات قد تكون قاتلة في بعض الحالات، لذلك يجب المتابعة مع مقدم الرعاية وطبيب الأطفال، لإيجاد العلاج المناسب، وتجنب الوصول إلى النسب التي تزداد فيها خطورة المرض.

علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في العلاج ومن تلك الطرق ما يلي:-

  • يمكن أن يبدأ العلاج بتحديد أنواع الصفراء عند حديثي الولادة وعلاج السبب الرئيسي لها.
  • يمكن أن يستخدم الطبيب استبدال دم الطفل بدم آخر، وذلك لخفض مستويات البيليروبين في الدم.
  • يمكن أن يستخدم الطبيب بطانية الألياف الضوئية، والتي يتم وضعها أسفل الطفل، وتساهم في خفض نسبة اليرقان عند الطفل.
  • العلاج بالضوء يعد هو العلاج الأساسي للصفراء عند الأطفال، وهذا يتم عن طريق تعرض الطفل للضوء الأزرق، والذي يساهم في خفض نسبة اليرقان عند الطفل، وفي هذا العلاج يستخدم الضوء على مدار اليوم، ويتم في هذه الأثناء حماية عين الطفل من الضوء، ومراقبة درجة حرارته.

أدوية علاج الصفراء عند حديثي الولادة

يعد الضوء هو العلاج الأساسي لحالات اليرقان عند حديثي الولادة، ولكن يمكن علاج بعض الأسباب الرئيسية، والتي قد تسبب الإصابة بالصفراء.

كذلك في حالة وجود عدوى تؤثر على الكبد، فإن بعض الأدوية يمكن أن تساهم في حل تلك المشكلة في هذه الحالة، لذلك فإن تحديد نوع الصفراء في البداية، يعد مهم جدًا في عملية العلاج.

4.5/5

دكتورة عبير الدسوقي

استشاري الأطفال وحديثي الولادة

4.5/5

دكتورة عبير الدسوقي

استشاري الأطفال وحديثي الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *