يعد نقص هرمون النمو عند الاطفال من الحالات الخطيرة التي تقلق الآباء بشكل مستمر، وتتسبب في مشكلات عديدة للطفل، إذ تبدأ الغدة النخامية في إنتاج هرمون النمو عند الأطفال منذ الولادة، ولكن في بعض الحالات يحدث خلل في إنتاج هذا الهرمون، مما يتسبب في ضعف نمو الطفل وقصر القامة في عدد من الحالات، والتي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل سلبي.

لذلك فإن مشكلة نقص هرمون النمو عند الاطفال أصبحت محور اهتمام العديد من الأطباء لإيجاد حل لها، ومن الأسباب المؤدية لتلك المشكلة حدوث تلف في الغدة النخامية أو غدة الوطاء، وتلك المشكلة يمكن أن تحدث قبل الولادة أو أثناء الولادة أو بعدها، ولكن في معظم الحالات يكون سبب نقص هذا الهرمون غير معروف.

ما هي حالة نقص هرمون النمو عند الأطفال؟

في جميع الحالات يعني نقص هرمون النمو عند الاطفال أن الغدة النخامية لا تفرز ما يكفي من هذا الهرمون، ولكن يوجد العديد من الطرق والحالات التي يحدث من خلالها هذا النقص.

إذ يمكن أن يحدث النقص نتيجة عيب خلقي متوارث من الآباء قبل الولادة، كذلك يمكن أن يحدث أثناء الولادة بسبب خطأ يقوم به الطبيب أثناء العملية، وفي بعض الحالات قد يتعرض الطفل لصدمة بعد الولادة تتسبب في نقص هذا الهرمون.

ويظهر نقص هرمون النمو عند الاطفال من بعد العامين، إذ يلاحظ الطبيب بطء في معدل النمو الخاص بالطفل على مخطط النمو، وفي معظم الحالات يبدو الطفل أقصر بكثير من بقية الأطفال في نفس عمره.

وفي الأطفال الأكبر سنًا قد يعاني الذكور والإناث من حالة تأخر البلوغ، وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يأتي سن البلوغ على الإطلاق، وفي هذه الحالة تكون المشكلة أكبر بكثير.

ولذلك يبحث الأطباء باستمرار عن علاج لنقص هرمون النمو، وكذلك يجب على الآباء متابعة نمو أطفالهم باستمرار، لاكتشاف المشكلة في وقت مبكر، وحلها قبل تأثيرها على حياة الطفل.

أعراض علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال

توجد بعض الآثار الجانبية والأعراض التي تظهر على الطفل، وذلك نتيجة علاج نقص هرمون النمو عند الاطفال، ولكن في معظم الحالات تكون تلك الأعراض نادرة، وينصح الأطباء باستمرار متابعة نمو الطفل من قبل الآباء، وذلك لاكتشاف المشكلة في وقت مبكر، وذلك لأن العلاج في الحالة المبكرة يكون أكثر فعاليةً.

ومن الأعراض التي يسببها علاج نقص هرمون النمو عند الاطفال ما يلي:-

• قد يشعر الأطفال بالصداع، نتيجة حقن علاج نقص الهرمونات.
  • قد يحدث احتباس السوائل في الطفل، نتيجة تلقي جرعات من العلاج.
  • نتيجة الحقن الهرمونية قد تتضرر المفاصل والعضلات، وينتج عن ذلك ألم فيها.
  • تساعد حقن الهرمونات في زيادة طول الطفل، ولكن كذلك يمكن أن تتسبب في انزلاق عظام الورك.

ولكن كل تلك الأعراض من النادر أن تظهر على الأطفال، لذلك يجب على الآباء الاهتمام بعلاج الأطفال من نقص هرمون النمو، في كل الحالات.

أسباب نقص هرمون النمو عند الاطفال

يعد السبب الرئيسي لمشكلة نقص هرمون النمو عند الاطفال هو إفراز الغدة النخامية بكميات قليلة من هرمون النمو، ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الغدة النخامية تفرز كمية أقل من هرمون النمو.

كذلك فإن المشكلة في الغدة النخامية، يمكن أن تحدث قبل الولادة نتيجة بعض المشكلات الوراثية، أو أثناء الولادة نتيجة خطأ طبي أو بعد الولادة، بسبب صدمة يتعرض لها الطفل تؤثر على الغدة النخامية.

ومن الأسباب التي تضر بالغدة النخامية وتقلل من إفراز هرمون النمو ما يلي:-

• في بعض الحالات النادرة، قد ينتج نقص هرمون النمو عن أسباب وراثية.
  • يمكن أن تتسبب بعض المشكلات في الغدة الدرقية في قلة إفراز هرمون النمو عند الأطفال.
  • كذلك يمكن أن يؤدي اصطدام الطفل في أسفل الرأس في مشكلات في الغدة النخامية المسئولة عن إفراز هرمون النمو، مما يتسبب في نقص هرمون النمو.

وفي جميع الحالات عند اكتشاف المشكلة في سن مبكر، فإن علاج الهرمونات يكون له تأثير أكبر على الطفل، لذلك ينصح الأطباء الآباء باستمرار متابعة نمو الطفل، حتى يتم ملاحظة وجود المشكلة في وقت مبكر في حالة وجودها.

الأطفال المرشحون لتناول جرعات خاصة من هرمون النمو

كل طفل يعاني من نقص هرمون النمو عند الاطفال يعد مرشح لأخذ جرعات خاصة من هرمونات النمو، ولكن يوجد بعض الأطفال الذين لا يستطيعون تناول الجرعات الخاصة من هرمون النمو، لذلك يُجري الطبيب بعض الفحوصات على الطفل قبل تحديد الحقن الهرمونية الخاصة بالعلاج.

وتساعد الجرعات الخاصة من هرمون النمو، في تحقيق الحياة الطبيعية للطفل، ونموه بشكل سليم مثل الحياة الطبيعية لأي طفل، وتوجد بعض الأعراض التي يسببها علاج نقص هرمون النمو على الطفل، مثل احتباس السوائل في جسم الطفل.

كذلك يمكن أن يصاب الطفل بآلام في المفاصل والعضلات نتيجة الحقن الهرمونية، ولكن من النادر حدوث تلك الأعراض على الأطفال، لذلك ينصح الآباء بعدم القلق من تلك المشكلات.

المضاعفات التي تنتج من نقص هرمون النمو عند الأطفال

يعد نقص هرمون النمو عند الاطفال من الأمراض التي لا تسبب خطورة كبيرة على حياة الطفل، ولكن تلك المشكلة تتسبب في بعض المشكلات للطفل مثل قصر القامة وتأخر البلوغ، مما يؤثر على حياة الطفل.

لذلك فإن العلاج بواسطة الحقن الهرمونية يعد حل مثالي لتلك المشكلة، ويساهم في نمو الطفل بصورة طبيعية.

ولكن من المؤسف أن العلاج بواسطة الهرمونات يوجد له بعض المضاعفات، والتي تؤثر على الطفل مثل ما يلي:-

• من المضاعفات الخطيرة التي تصيب الطفل الصداع المستمر.
  • كذلك يمكن أن يعاني الطفل من مشكلات في المفاصل والعضلات نتيجة الأدوية الهرمونية.
  • يمكن أن يعاني الطفل من انزلاق في عظام الورك، نتيجة الحقن الهرمونية، والتي تساهم في زيادة طول الطفل.
  • يمكن أن يمثل احتباس السوائل في الطفل مشكلات خطيرة والتي تواجهه نتيجة الأدوية الهرمونية.

ولكن يجب على الآباء عدم القلق من تلك المشكلات، لأنها نادرًا ما تصيب الطفل نتيجة الأدوية الهرمونية.

علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال

في البداية يراقب الطبيب حركة نمو الطفل على معدل النمو الطبيعي، وفي هذه الحالة يكون عمر الطفل والصحة العامة له، من العوامل المؤثرة على علاج نقص هرمون النمو عند الاطفال.

وفي هذه الحالة يتم علاج الطفل عن طريق الحقن الهرمونية اليومية، والتي تساعد في تعويض هرمون النمو الطبيعي في الجسم، بهرمون آخر صناعي، وفي هذه الحالة تبدأ النتيجة في الظهور على الطفل بعد ثلاثة أشهر من بداية العلاج، مع وجود فوارق بين الأطفال، ويستمر العلاج بالحقن الهرمونية لعدة سنوات، حتى بلوغ سن البلوغ عند الطفل.

ويساهم العلاج في النمو الطبيعي للطفل، ولكنه لا يجعل الطفل يتعدى الطول الطبيعي للأبوين أو الجينات الخاصة بهما.

فكلما بدأت عملية العلاج في وقت مبكر، ظهرت النتيجة على الطفل بصورة أفضل، وفي هذه الحالة يتم حل مشكلة نقص هرمون النمو عند الاطفال بأفضل صورة ممكنة، دون حدوث أي مضاعفات للطفل.